التكاليف و الدفع

AL.Mustafa Group التكاليف و الدفع
ربما يكون من الصعب تحديد قيمة العلاج الطبي. إن السفر للعلاج يشمل بطبيعة الحال أنواع كثيرة من التكاليف. وعلى الرغم من ذلك، فإن التناسب الجيد بين الأسعار و الجودة هو احدى الأسباب التي تدفع الكثير من المرضى لإختيار الحصول على الرعاية الطبية في المانيا.
و اعتبارا من 1 يناير 2004، فقد أصبحت جميع المستشفيات في ألمانيا ملزمة بحكم القانون بوضع أسعارها الخاصة بالإجراءات الطبية و خدمات المستشفيات و يعتمد ذلك على نوع الحالة الطبية، طبقا لنظام الأسعار الخاص بـ DRG “المجموعات المتعلقة بالتشخيص”. و خلافا لما تحاول بعض المستشفيات اقناع المرضى الوافدين من الخارج به، فإن القانون الألماني (SGB 5) ينص بوضوح على تطبيق لوائح الأسعار الرسمية هذه على جميع المرضى، بغض النظر عما إذا كان لديهم تأمين من خلال نظام الرعاية الصحية الألماني أو وافدين من الخارج و بالتالي عليهم تحمل تكاليف الرعاية الطبية الخاصة بهم بأنفسهم. تمثل قائمة DRG الأساس القانوني لعمل تقديرات للأسعار و فواتير المستشفى.
و تشمل قائمة DRG تكاليف متوسط مدة الإقامة اللازمة لكل إجراء طبي و التي يمكن استخدامها أيضا كمثال لحساب جزء آخر من تكاليف السفر العلاجي. و عادة ما يتم حساب تكاليف الإقامة في معظم المستشفيات بناءًا على الغرفة القياسية التي تحتوي على 3 أسرة. أما المرضى الذي يفضلون غرفة فردية أو بسرير واحد آخر فقط، فسيكون عليهم دفع مبلغ إضافي يختلف قدره من مستشفى إلى آخر.
و على الرغم من أنه لا يمكن تحديد سعر DRG الصحيح إلا بعد الإنتهاء من العلاج في المستشفى، إلا أننا في شركة المصطفى قسم الرعاية الصحية قد استطعنا أن نحسب سعرا تقديريا لجميع الملفات التي وردتنا  علاج خاص بالـ DRG و في تخصصات مختلفة، من ضمنها أمراض العيون، و أمراض الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي، إلخ. و يمكننا تقديم تقديرات مماثلة للعلاجات الأخرى عند الطلب.
و يجب أن نؤكد أن تقديرات الأسعار التي نقدمها لا تمثل أحيانا الأسعار النهائية؛ فقد يكون هناك اختلافات جوهرية وفقا لمستوى العلاج و نوع الإقامة المفضل.

تخفيض التكاليف للمرضى الوافدين من الخارج

نظرا لأنك مريض وافد من الخارج، سيتم تصنيفك تحت فئة “مريض خاص” و ذلك لأنك ستتحمل بنفسك دفع فواتير الرعاية الصحية الخاصة بك. و يمكن للمرضى الخصوصيين أن يختاروا الحصول على العلاج من رؤساء العيادات التي تتولى التشخيص و خطة العلاج. يتحمل المرضى تكاليف هؤلاء الأطباء بالإضافة إلى تكاليف العلاج في المستشفى طبقا لقائمة أسعار DRG. وقد يكون من الصعب عمل تقدير لمستوى هذه التكاليف الإضافية مسبقا، و لكنها تتراوح بين 50٪ و 100٪ من تكاليف المستشفى.
و هنا يجب التنويه، بأن المرضى الأجانب ليسوا مجبرين على طلب هذا العلاج الشخصي الخاص في كل المستشفيات. ففي حالة اختيارك للعلاج بواسطة الطاقم الطبي في المستشفى، فسيتم علاجك أيضا بواسطة أطباء متخصصين على درجة عالية من الكفاءة و ستوفر تكاليف الأطباء الإضافية. و بالتالي، يمكن خفض المبلغ الكلي للتكاليف بشكل جوهري.

ألمانيا من المنظور العالمي

على المستوى العالمي، فإن ألمانيا لا تعتبر من أرخص الدول التي يمكن اللجوء إليها لتلقي الرعاية الصحية، و لكنها لا تعد الأغلى أيضا. فمن ناحية رخص الأسعار، فإن دولة مثل الهند تعتبر بالطبع أرخص، و لكن من ناحية التناسب بين الأسعار و الجودة، فألمانيا لا تقبل المنافسة. إن ألمانيا توفر ضمان السفر لإحدى دول العالم الأولى التي تتمتع بنظام رعاية صحية رفيع المستوى يقدم العلاجات الطبية بأسعار تنافسية. و بالنسبة للمرضى القادمين من الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال، فإن نسبة التوفير قد تصل إلى 50٪ أو أكثر.
و بالإضافة إلى ذلك، فإنه على الرغم من مستوى المعيشة المرتفع، إلا أن المعيشة في ألمانيا تظل رخيصة نسبيا بالمقارنة ببعض الدول الأوروبية الغربية الأخرى و نظيراتها العالمية. ففي الدراسة التي أجريت في 2012 على سبيل المثال بواسطة Mercer LLC عن تكاليف المعيشة في العالم، لم تكن أي مدينة ألمانية ضمن أغلى خمسين دولة في العالم. و في الوقت ذاته، تمتلك ألمانيا بنية تحتية في غاية التطور و الحداثة حيث أنها تستخدم أكثر التقنيات العالمية تقدما في مجال النقل و الاتصالات. يمكنك قراءة المزيد عن البنية التحتية الألمانية في موسوعة الأمم.

Translate »